في زمن تتسارع فيه وتيرة الحياة الرقمية، تكمن أهمية الأصالة والتميز في المحتوى كمحور حيوي يشكل أساسية الجذب والتفاعل على الإنترنت، ويعتبر الابتعاد عن تكرار المحتوى من أسس استراتيجية النجاح الرقمي، حيث يتداول القراء ملايين المعلومات يوميًا، ويبحثون عن محتوى يتميز بالتنوع والفرادة.
محتويات المقال:
ما هو المحتوى المكرر؟
ما أنواع المحتوى المكرر؟
كيف يحدث تكرار المحتوى؟
ما أضرار المحتوى المكرر؟
كيفية تجنب إنشاء المحتوى المكرر؟
ما هو المحتوى المكرر؟
المحتوى المكرر يشير إلى النصوص أو الأقسام في موقع ويب تكررت من مصدر واحد أو أكثر من مصدر دون التعديل الكبير في الصياغة أو هيكل المحتوى، ,يعد المحتوى المكرر ضار في تحسين محركات البحث، ويمكن أن يؤثر سلبًا على تصنيف الموقع في نتائج البحث.
تسعى محركات البحث لتوفير تجربة مستخدم جيدة من خلال تقديم محتوى فريد وذو قيمة؛ فعندما يكون هناك تكرار في المحتوى، يُمكن لمحركات البحث أن تجد صعوبة في تحديد الصفحة المفضلة لعرضها في نتائج البحث، مما يمكن أن يؤدي إلى تقليل رؤية الموقع على الإنترنت.
لتجنب المحتوى المكرر، يُفضل على مالكي المواقع إنشاء محتوى فريد ومخصص لكل صفحة، وتجنب نسخ النصوص بشكل مباشر من مصادر أخرى. بدلاً من ذلك، يجب التركيز على إنتاج محتوى أصلي ومفيد يلبي احتياجات الجمهور المستهدف ويضيف قيمة فعالة.
ما أنواع المحتوى المكرر؟
يأتي المحتوى المكرر بأشكال مختلفة عديدة. فيما يلي بعض الأنواع الأكثر شيوعًا للمحتوى المكرر:
المحتوى المأخوذ من موقع ومُعاد نشره على موقع آخر: إذا تم ذلك دون إذن، فهو أيضًا سرقة أدبية، حتى إذا كان لديك إذن، فلا يزال المحتوى مكررًا.
الازدواجية في الموقع: تكرار المحتوى الذي تقوم بنشره بنفسك عبر صفحات متعددة. في بعض الحالات، قد تفعل ذلك عن عمد، مثل نشر منشور مدونة أو مقطع فيديو على صفحة واحدة من موقع الويب الخاص بك بالإضافة إلى صفحات أخرى، ولكن هذا يعد صفحات مكررة؛ فمقالات المحتوى الأطول مثل منشورات المدونة ليست الشيء الوحيد الذي يمكن تكراره، الأوصاف الفوقية المتشابهة أو المتطابقة هي أيضا ازدواجية.
محتوى لا يتطابق مع قطعة أخرى ولكنه مشابه جدًا لها: هذا هو المكان الذي يصبح فيه الأمر صعبًا، حيث قد تفكر في شيء فريد إذا لم يكن مطابقًا مباشرًا لعنصر آخر. ولكن، على سبيل المثال، إذا أعدت صياغة مصدر باستخدام لغة متشابهة جدًا، فقد تندرج تحت فئة المحتوى المكرر. بالعودة إلى المثال الذي ذكرناه سابقًا، قد تندرج أوصاف المنتج مع تغييرات طفيفة في الصياغة أيضًا في هذه الفئة.
كيف يحدث تكرار المحتوى؟
يحدث تكرار المحتوى عادةً بعدة طرق منها:
النسخ واللصق المباشر للمحتوى: سواء من مصادر أخرى أو من المحتوى الخاص بالكاتب نفسه على منصات مختلفة.
إعادة الصياغة السطحية: إعادة صياغة المحتوى نفسه بطريقة سطحية دون إضافات أو رؤى جديدة.
نقص البحث والتدقيق: الاعتماد على مصادر محدودة دون الإطلاع على وجهات نظر متنوعة مما يؤدي إلى تكرار المعلومات ذاتها.
ضعف المهارة الكتابية: قد يؤدي عدم القدرة على صياغة الأفكار بطريقة مبتكرة إلى إعادة صياغة المحتوى الموجود وهذا بالطبع يؤدي إلى.
الاعتماد المبالغ فيه على المحتوى التسويقي: كتابة مقالات ترويجية سطحية حول منتجات معينة مما يؤدي لتكرار المعلومات دون إضافة قيمة جديدة في كل مقال.
ما أضرار المحتوى المكرر؟
يتسبب تكرار المحتوى في عدة أضرار، من أبرزها:
يؤدي إلى انخفاض ثقة القراء والمتابعين بالموقع الإلكتروني، نظرًا لتقديم محتوى مكرر وعدم تقديم محتوى أصيل وقيّم.
يؤثر ذلك سلبًا على سمعة الموقع ويجعله أقل مصداقية.
قد يؤدي إلى فرض عقوبات من محركات البحث مثل جوجل من خلال تغريم الموقع أو حظره.
يحول دون الوصول إلى جمهور أوسع، لأن تكرار المحتوى يجعله أقل جاذبية للقراء الجدد.
يهدر الموارد والوقت والمال في إنتاج محتوى لا فائدة ولا قيمة من ورائه على الإطلاق.
يحرم الموقع من فرصة التطوير والارتقاء من خلال إنتاج محتوى أصيل ونوعي، والاعتماد فقط على إعادة الصياغة.
وبسبب تلك الأضرار يجب الابتعاد قدر الإمكان عن تكرار المحتوى وتقديم محتوى حصري وأصيل وقيّم للقراء.
كيفية تجنب إنشاء المحتوى المكرر؟
1. إعطاء الأولوية لإنشاء المحتوى الأصلي.
هناك العديد من العوامل التي يجب وضعها في الاعتبار للتأكد من أن المحتوى الخاص بك أصلي:
عند اللجوء إلى مصادر خارجية لإعداد المحتوى، عليك التأكد من موثوقية المعلومات. قد تحدث حالات تقديم مقالات “أصلية” من قبل الكتّاب، ولكن يظهر في بعض الأحيان أن هذه المقالات قد تم استنساخها بدلاً من الإبداع الفعلي.
أثناء البحث، انتبه عند الاقتباس أو إعادة الصياغة. قد تنسخ كلمات شخص آخر دون وعي. الاقتباس من الآخرين أمر جيد، لكن الإفراط فيه يُضعف تميزك. استخدم مصادر متعددة في بحثك.
2. استخدام أدوات الكشف عن المحتوى المكرر.
هناك العديد من الأدوات التي يمكن استخدامها للكشف عن تكرار المحتوى، مثل Copyscape و Quetext.
يمكنك استخدام هذه الأدوات للتأكد من أن محتوى موقعك فريد وغير مكرر.
3. استخدام الروابط الداخلية والخارجية بشكل صحيح.
استخدم الروابط الداخلية والخارجية بشكل صحيح لتحسين سهولة التنقل على الموقع وترتيب موقعك في نتائج البحث.
تأكد من أن الروابط الداخلية والخارجية ذات صلة بالمحتوى.
4. مراجعة وتحديث محتوى الموقع بشكل منتظم.
تأكد من تحديث محتوى الموقع بشكل منتظم.
تأكد من إزالة المحتوى المكرر أو تحديثه بمحتوى جديد.
قم بإضافة محتوى جديد بشكل منتظم لجذب المزيد من الزوار.